القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء خطة تسويق عبر الإنترنت لمتجرك عبر الإنترنت 2023 _ زول معلومات

 

كيفية إنشاء خطة تسويق عبر الإنترنت لمتجرك عبر الإنترنت
إنشاء خطة تسويق عبر الإنترنت

أصبح إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية أمرا سهلا الآن لأي شخص ، حتى أولئك الذين ليس لديهم مهارات في البرمجة أو التصميم ، وذلك بفضل الأنظمة الأساسية التي تجعل من السهل إعداد متجر عبر الإنترنت وتخصيصه. 

ومع ذلك ، فإن التحدي الحقيقي هو تحويل موقع الويب إلى عمل مربح ، الأمر الذي يتطلب أكثر من مجرد اختيار مكانة مربحة أو بناء قاعدة بيانات للمنتجات. لتحقيق النجاح ، من المهم أن يكون لديك خطة تسويقية مصممة خصيصا لمكانتك وتراعي احتياجات ومشاكل وتوقعات عملائك المثاليين. 

ستساعدك هذه الخطة على الانتقال من الأفكار إلى خطوات العمل الملموسة وزيادة المبيعات والأرباح في نهاية المطاف. بدون خطة تسويقية ، من الممكن تجربة تكتيكات مختلفة والأمل في النجاح ، ولكن بدون استراتيجيات ملموسة وأهداف قابلة للقياس ، من السهل أن تفقد الدافع إذا لم تأت النتائج بالسرعة المتوقعة. إذن ، ما الذي يجب أن تتضمنه خطة تسويق التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟ فيما يلي المكونات الرئيسية لاستراتيجية تسويق قوية وكيفية تنفيذها في عملك عبر الإنترنت.

أساسيات خطة التسويق عبر الإنترنت للتجارة الإلكترونية

أساسيات خطة التسويق عبر الإنترنت للتجارة الإلكترونية

     خطة التسويق عبر الإنترنت


إذا كان لديك بعض الخبرة التسويقية ، فقد تكون على دراية ب "4 P للتسويق" أو "المزيج التسويقي" ، والذي يتضمن السعر والمنتج والترويج والمكان. هذه العناصر مهمة أيضا في الاعتبار في استراتيجية تسويق التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت ، ولكن لا ينبغي أن تكون نقطة البداية عند تطوير خطتك.

1.كتب ما يجعل عملك فريدا

عند إنشاء استراتيجية التسويق عبر الإنترنت ، فإن أول شيء يجب مراعاته هو ما يميز عملك عن المنافسين. ما هي الميزات أو الفوائد الفريدة التي تقدمها والتي لا يقدمها الآخرون؟ قد تتضمن بعض الأمثلة الشحن المجاني أو خصومات الولاء أو تشكيلة منتجات فريدة. خذ الوقت الكافي للتفكير أيضا في المزايا والفوائد الأخرى التي يمكنك تقديمها لعملائك وكتابتها. سيساعدك تحديد هذه العناصر بوضوح على التركيز على مهمة عملك وأهدافك على المدى الطويل.

2. قرر ما هو عملك وأهدافك التسويقية

عند وضع خطة تسويقية ، من المهم تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وإرفاق مواعيد نهائية بها. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو إجراء 100 عملية بيع في غضون 3 أشهر ، فيجب عليك تقسيم ذلك إلى أهداف أصغر وأكثر قابلية للإدارة ، مثل إجراء 10 مبيعات في الشهر الأول ، و 45 عملية بيع في كل شهر من الأشهر التالية. هذا يعني استهداف 1-2 مبيعات في اليوم. بعد تحديد أهدافك ، قم بإنشاء جدول زمني يتضمن خطوات العمل اللازمة لتحقيقها. ضع في اعتبارك الموارد التي ستحتاجها لإنجاز هذه الخطوات وتأكد من أن لديك حق الوصول إليها.

3. حدد القنوات التي تريد استخدامها ، وخطوات العمل المحددة

لجعل خطتك التسويقية أكثر تحديدا وقابلية للتنفيذ ، قسم أهدافك إلى أهداف أصغر وقابلة للتحقيق لكل قناة تخطط لاستخدامها. يجب أن تغطي خطة تسويق التجارة الإلكترونية الخاصة بك جميع جوانب التسويق عبر الإنترنت ، بما في ذلك المحتوى في الموقع ، وحركة المرور العضوية ، والحملات المدفوعة ، ووسائل التواصل الاجتماعي. 

ابدأ بتحديد ما يجب القيام به على موقع الويب الخاص بك وما إذا كان لديك الموارد (الأشخاص والميزانية) لتنفيذ هذه الخطوات. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو بيع 100 مجموعة مطبخ تحت عنوان عيد الميلاد في غضون 3 أشهر ، فيمكنك إنشاء حملة ، وتحسين صفحات المنتج وصفحات الفئات لمجموعات المطبخ ، واستخدام لافتات وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ، وتشغيل إعلانات PPC بكلمات رئيسية ذات صلة ، وربما حتى تشغيل حملة توعية للهدايا أو المدونين.

 فقط تأكد من أن تكون متسقا ومحددا مع أهدافك وتجنب نشر نفسك بشكل ضئيل للغاية باستخدام العديد من القنوات في وقت واحد إذا كانت لديك موارد محدودة. بالنسبة للمبتدئين في التجارة الإلكترونية ، يمكن أن يكون من الفعال التركيز على التحسين في الموقع ، وتحديثات اللافتات ووسائل التواصل الاجتماعي ، وتشغيل إعلانات PPC لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وحركة المرور المدفوعة.

4. تأكد من أن مسار تحويل المبيعات منطقي وعملي ويلبي توقعات المستخدمين 

من المهم تضمين مسار تحويل المبيعات في خطة التسويق عبر الإنترنت لأنه جزء أساسي من أي استراتيجية لتوليد العملاء المحتملين وإقناعهم بالشراء. يمثل مسار تحويل المبيعات المسار الذي يتخذه العميل المحتمل من كونه زائرا لموقعك على الويب إلى أن يصبح عميلا وربما حتى مدافعا عن العلامة التجارية لربط مسار المبيعات باستراتيجيات وقنوات الترويج التي اخترتها ، يمكنك التفكير في استخدام تكتيكات مثل تشغيل حملة PPC لتوجيه حركة المرور إلى صفحة فئة معينة أو تشغيل هبة لتوجيه الأشخاص إلى صفحة منتج ذات هوامش أعلى. يجب عليك أيضا التفكير في إضافة عمليات البيع والبيع العابر ، وتحسين صفحة الدفع ، واختبار كل خطوة من خطوات مسار التحويل على متصفحات وأجهزة مختلفة.

عند التفكير في الخطوة الأولى في مسار التحويل ، أو اكتساب العملاء ، ضع في اعتبارك المكان الذي قد تتمكن فيه من العثور على عملاء محتملين ، مثل من خلال Google أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات أو المدونات أو الإعلانات المدفوعة أو مواقع مراجعة المنتجات أو المجلات أو قائمة ما قبل الإطلاق للعملاء المحتملين الذين أنشأتهم في معرض تجاري.

5. قم بتحليل وقياس كل شيء  اضبط  وفقًا لذلك

لتحديد نجاح خطة تسويق التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، من المهم تتبع النتائج وتحليلها باستخدام أدوات مثل حسابات التحليلات وربما أدوات إضافية مثل أدوات تجديد النشاط التسويقي لاستهداف الزوار الذين يغادرون متجرك عبر الإنترنت دون إجراء عملية شراء ، أو أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لإقناع الزوار الذين قدموا عنوان بريدهم الإلكتروني أثناء عملية قمع المبيعات. من خلال النظر إلى البيانات وتعديل حملاتك وخطوات العمل حسب الحاجة ، يمكنك تحسين جهودك التسويقية للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند كتابة استراتيجية التسويق عبر الإنترنت

قبل البدء في تنفيذ خطتك التسويقية ، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لبعض الجوانب الرئيسية لعملك ، بما في ذلك ملف تعريف العميل المثالي أو "شخصية المشتري" ، نظرة عامة على 3-5 منافسين واستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الخاصة بهم ، قائمة بالمشاكل التي تحلها منتجاتك ، الحجج لاستخدامها عند التعامل مع العملاء الذين يرفضون شراء أو التخلي عن عرباتهم ،  وميزانية لأي أدوات ضرورية مثل النوافذ المنبثقة بغرض الخروج ، والاستطلاعات ، والنشرات الإخبارية ، وما إلى ذلك. سيساعدك الحصول على هذه المعلومات في إنشاء خطة تسويق أكثر فعالية.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند كتابة استراتيجية التسويق عبر الإنترنت

الآن بعد أن جمعت كل المعلومات اللازمة ، يمكنك البدء في كتابة خطتك التسويقية. يجب أن يتضمن ذلك بيان مهمتك ، ومقترحات القيمة ، والأهداف ، وملفات تعريف العملاء المثالية (بما في ذلك العمر والجنس والتركيبة السكانية والدخل وأسباب الشراء والهوايات وعادات نمط الحياة) والمشاكل والاحتياجات التي تحلها منتجاتك.

ضع في اعتبارك الفوائد التي تقدمها لعملائك ، وكيفية استخدامهم لمنتجاتك واتخاذ قرارات الشراء ، وأي عوامل خارجية قد تؤثر على نجاحك. يجب عليك أيضا التفكير في كيفية الترويج لمنتجاتك عبر الإنترنت وغير متصل ، وتحديد الأسعار والهوامش ، وتقديم خدمات إضافية ، والنظر في شبكة التوزيع الخاصة بك وحجم السوق. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك البحث عن منافسيك لفهم نقاط قوتهم وأي عوامل خارجية يمكن أن تؤثر على نجاحك.

 ضع في اعتبارك استراتيجيات الترويج الأخرى التي يمكنك استخدامها ، مثل بدء برنامج تابع أو برنامج إحالة ، أو تكوين شراكات ، أو استخدام الوسائط المباشرة والبيع بالتجزئة المادي.

من المفيد التفكير في كيفية جمع المراجعات والشهادات واستخدام الدليل الاجتماعي لزيادة حركة المرور والمبيعات ، بالإضافة إلى الأحداث التي قد ترغب في حضورها وما إذا كنت ستقدم خطة اشتراك. 

إذا كانت لديك خطة اشتراك ، ففكر في كيفية عملها وما إذا كانت ستكون مفيدة للعملاء. يجب أن تفكر أيضا فيما إذا كان هناك مؤثرون يمكنك إشراكهم في حملة ترويجية لخط إنتاج جديد. كلما زادت هذه الجوانب التي يمكنك توضيحها قبل الترويج لمتجرك عبر الإنترنت ، كانت فرصك في النجاح أفضل. 

خذ الوقت الكافي لكتابة كل هذه العناصر ومعالجتها واحدة تلو الأخرى. في حين أنه من الممكن النجاح مع منتجات فريدة تماما ومطلوبة بشدة ، إلا أن نجاح موقع التجارة الإلكترونية يعتمد في معظم الحالات على التخطيط الدقيق. حظا سعيدا ، ولا تتردد في التواصل للحصول على المساعدة إذا كنت في حاجة إليها.

تعليقات